منتديات المعلم والطالب

منتدى تعليمي لكل ما يهم الطالب والمعلم ، خطط دراسية ، تحاليل محتوى ، تحضير يومي ، عروض بوربوينت وفلاش ، استراتيجيات تدريس ، كتب تعليمية ثقافية علمية ، مواضيع ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  



شاطر | 
 

 أقوى 10 زلازل هزت الكرة الأرضية: أحدهم سجل 9.5 درجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 224
نقاط : 1362
تاريخ التسجيل : 06/03/2015

مُساهمةموضوع: أقوى 10 زلازل هزت الكرة الأرضية: أحدهم سجل 9.5 درجة   الإثنين يوليو 06, 2015 5:59 am

أقوى 10 زلازل هزت الكرة الأرضية: أحدهم سجل 9.5 درجة

 
[size]

 شهدت مصر على مدار تاريخها العديد من الزلازل خلفت أثارا وبعضها مر كأنه لم يكن موجودا، ومنها الزلزال الذي تعرضت القاهرة والجيزة وعدد من المحافظات بقوة 5.1 بمقياس ريختر، في الساعة الخامسة و34 دقيقة، مساء السبت الماضي، وكانت بؤرته في خليج العقبة شرق مدينة نوبيع، ولم تسجل أي خسائر بشرية تذكر، ما عدا انهيار عقار مكون من 3 طوابق بمنطقة السبتية بالقاهرة.

وشهد العالم زلازل كانت هائلة التدمير، وصل أحدها في اليابان إلى درجة 9.0 على مقياس ريختر، وبالرغم من آثاره المدمرة في اليابان لكنه لم يكن الأكبر في العالم حتى الآن.

ووفقا للبيانات الصادرة عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS، رصدت مجلة «بيزنس إنسادير» الأمريكية، قائمة بأكبر 10 زلازل تم تسجيلها في العالم.

10. زلزال «فالديفيا» في جنوب تشيلي

وقع زلزال فالديفيا أو زلزال «تشيلي العظيم» في 22 مايو 1960، ويعتبر حتى الآن الزلزال الأقوى على الإطلاق في تاريخ البشرية، بتقييم 9.5 على مقياس العزم «ريختر».

ووقع هذا الزلزال في فترة ما بعد الظهر، ونتج عنه موجة «تسونامي» التي أثرت على جنوب تشيلي، وهاواي، واليابان، والفلبين، وشرق نيوزيلندا، وجنوب شرق أستراليا، وجزر ألوشيان في ألاسكا.

وقُتل ما يقرب من 1655 شخصا، وأصيب 3 آلاف آخرين، وأصبح جوالي 200 ألف بلا مأوى، ووصلت قيمة أضرار في جنوب شيلي إلى 550 مليون دولار، كما تسبب «تسونامي» في 61 حالة وفاة في هاواي، وبلغت قيمة الأضرار حوالي 75 مليون دولار، كما أودى بحياة 138 شخص، وخسائر قيمتها 50 مليون دولار في اليابان، وخلف 32 قتيلا ومفقودا في الفلبين؛ و500 ألف دولار قيمة الخسائر التي لحقت بالساحل الغربي للولايات المتحدة.

9. زلزال «ألاسكا العظيم»
كان زلزال «ألاسكا» ذي قوة دفع هائلة بدأت في الساعة الـ5 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم الجمعة 27 مارس 1964.

وعبر جنوب وسط ولاية ألاسكا، كانت شقوق الأرض، والهياكل المنهارة، وأمواج تسونامي الناجمة عن الزلزال قد تسببت في حوالي 143 حالة وفاة.

ويعتبر هذا الزلزال أقوى زلزال مسجل في تاريخ الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، وثاني أقوى زلزال قي مقياس الزلازل، بحجم 9.2، ما جعله في هذا الوقت ثاني أكبر زلزال في التاريخ المسجل.

واستمر الاهتزاز حوالي 4 دقائق، وتسببت الانهيارات الأرضية في أضرار جسيمة، ووقعت انهيارات ضخمة في وسط المدينة، وتعطلت نظم أنابيب المياه والغاز والصرف الصحي والهاتف والأنظمة الكهربائية في جميع أنحاء المنطقة.

8. زلزال «تسونامي» في المحيط الهندي
وقع زلزال المحيط الهندي تحت البحر بقوة دفع هائلة في الساعة 00:58:53 بالتوقيت العالمي يوم الأحد 26 ديسمبر 2004، وكان مركزه قبالة الساحل الغربي لسومطرة في اندونيسيا.

وأثار سلسلة من موجات «تسونامي» المدمرة على طول معظم سواحل اليابسة المطلة على المحيط الهندي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 230 ألف شخصا في 14 بلدا، وغرق المجتمعات الساحلية بأمواج وصل ارتفاعها إلى 30 مترا أو 98 قدما، وكانت واحدة من أعنف الكوارث الطبيعية في التاريخ المسجل، كما كانت إندونيسيا البلد الأكثر تضررا، تليها سريلانكا، والهند، وتايلاند.

وتسبب «تسونامي» في سقوط ضحايا أكثر من أي كارثة أخرى في التاريخ المسجل، رغم أن بعض التقديرات تقول إن عدد القتلى من جراء الزلزال هايتي عام 2010 كان أكبر، وتم تسجيل «تسونامي» على مستوى العالم كله تقريبًا على أجهزة قياس المد في المحيط الهندي والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.

7. زلزال «تسونامي وتوهوكو» في اليابان

بلغت قوة زلزال شرق اليابان الكبير حوالي 9.03 ميجا وات، وهو زلزال ذي قوة دفع هائلة قبالة سواحل اليابان، ووقع في الساعة 02:46 مساء بتوقيت اليابان يوم الجمعة 11 مارس 2011 وكان مركزه على بعد 70 كيلومترا تقريبا شرق شبه جزيرة «أوشيكا» في توهوكو، وكان مركزه المنخفض تحت الماء على عمق ما يقرب من 32 كم.

وهذا الزلزال هو الأكبر على الإطلاق في اليابان، حيث أنه أقوى من أي زلزال معروف ضرب اليابان في أي وقت مضى، وواحد من أقوى 5 زلازل في العالم في التاريخ الحديث، وتسبب في مقتل ما يقدر بحوالي 15870 شخص، كما تضررت بعض المفاعلات النووية.

6. زلازل «كامتشاتكا» في روسيا

أول زلزال مسجل بحجم 9.0 في العالم قبالة الساحل الشرقي لجزيرة كامتشاتكا، ووقع الزلزال الرئيسي الساعة 04:58 مساءً بتوقيت جرينتش في 4 نوفمبر 1952.

استمر الزلزال لمدة 17 دقيقة، وأسفر عن «تسونامي» واسع، ما تسبب في الكثير الدمار والخسائر في الأرواح في جميع أنحاء شبه جزيرة كامتشاتكا وجزر الكوريل، وضرب هاواي أيضا، مع أضرار تصل قيمتها إلى 1 مليون دولار أمريكي وخسائر في الماشية، لكن لم تسجل أية إصابات بشرية.

5. زلزال «مولي» البحري في تشيلي
وقع زلزال «تشيلي» قبالة ساحل وسط تشيلي السبت 27 فبراير 2010، الساعة 03:34 بالتوقيت المحلي، وبلغت قوته 8.8، مع شدة اهتزاز دامت لمدة 3 دقائق، ويحتل مرتبة سادس أكبر زلزال تم تسجيله بواسطة جهاز قياس الزلازل، وشُعر به بقوة في 6 مناطق في تشيلي.

وأثار الزلزال «تسونامي» دمر العديد من المدن الساحلية في جنوب وسط تشيلي وضرر في ميناء في تلكهونو، وتسبب في خسائر بشرية قدرت بحوالي 525 قتيل، و 25 في عداد المفقودين.

4. زلزال «الإكوادور وكولومبيا»

قع زلزال «الإكوادور وكولومبيا» في 03:36 مساء بالتوقيت العالمي في 31 يناير 1906 قبالة سواحل الإكوادور، بالقرب من جزر أزميرالدا، وبلغت قوته 8.8، وأثار موجة مد مدمرة، تسببت فيما لا يقل عن 500 إلى 1500 قتيلا على ساحل كولومبيا.

وانتشرت موجات تسونامي على طول ساحل أمريكا الوسطى، بل وامتدت إلى سان فرانسيسكو واليابان، ووقع الزلزال على طول الحدود بين لوح «نازكا» ولوح أمريكا الجنوبية، ومن المرجح أن يكون نتيجة للدفع والتصدع الناجم عن هبوط لوح «نازكا» تحت لوح أمريكا الجنوبية.

3. زلزال «جزر الفأر» في ألاسكا

كانت ألاسكا أصبحت ولاية منذ 7 سنوات فقط عندما تسبب هذا الزلزال الضخم في تسونامي بارتفاع أكثر من 30 قدما أو 10 أمتر، وعلى الرغم من حجمه، تسبب الزلزال في أضرار طفيفة نظرا لموقعه البعيد على طرف جزر ألوشيان.

ووقع زلزال «جزر الفأر» في الساعة 05:01 بالتوقيت العالمي في 4 فبراير عام 1965، وكان شدته 8.7، وأثار تسونامي لأكثر من 10 متر في جزيرة شيميا، لكنه تسبب في أضرار طفيفة جدًا.

وتسبب الفيضانات من خلفها «تسونامي» في أضرار قيمتها 10 آلاف دولار في جزيرة أمشيتكا، وسجلت أضرارا طفيفة من جراء الزلزال في كل من جزيرتيّ «أتو، وشيميا» على شكل تشققات في مدرجات الطائرات.

2.زلزال «شمال سومطرة» في إندونيسيا
وقع زلزال سومطرة في 28 مارس 2005، قبالة الساحل الغربي لشمال سومطرة بأندونيسيا، وأسفر عن مقتل ما يقرب من 1300 شخصا جراء الزلزال، معظمهم في جزيرة نياس.

واندلع الزلزال تحت سطح المحيط الهندي، حيث أن اللوح الهندي الأسترالي يدفع تحت لوح أوراسيا في خندق سوندا، على غرار زلزال عام 2004.

1.زلزال «ولاية أسام» في التبت

في عام 1950، ضرب زلزال بلغت قوته 8.6 ولاية أسام في منطقة التبت، ما أسفر عن مقتل 780 شخصا على الأقل وإصابة الآلاف، وتدمير العديد من المباني، وحدثت شقوق في الأرض وحدثت انهيارات أرضية كبيرة، وتراجعت قرية في نهر «وجرفت»، وشهد كل من ولاية «أسام»، والهند، والمنطقة المجاورة أضرارا بالغة أيضا.

ووقع الزلزال عند تقاطع التصادم الأكثر قوة للألواح القارية على هذا الكوكب، حيث اصطدم اللوح القاري الهندي اللوح الأوراسي وغطس تحته.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://teacher.jordanforum.net
 
أقوى 10 زلازل هزت الكرة الأرضية: أحدهم سجل 9.5 درجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المعلم والطالب :: المنتديات العامة :: أخبار منوعة-